>
Fa   |   Ar   |   En
   اسلوبیة الموسیقی فی اشعار نزار قبانی مجموعتا «الرسم بالکلمات» و «هکذا اکتب تاریخ النساء» نموذجاً  
   
نویسنده عبدی صلاح الدین ,محمدزاده جواد
منبع ادب عربي - 1396 - دوره : 9 - شماره : 1 - صفحه:211 -230
چکیده    الموسیقی عنصر اساسی من عناصر الشعر، ومن ابرز التقنیات التی یستخدمها الشعراء فی بناء قصائدهم، من هنا، تناول هذا البحث هذا العنصر بالمنهج الوصفی – التحلیلی فی قصائد نزار قبانی، لاسیما مجموعتی الرسم بالکلمات وهکذا اکتب تاریخ النساء؛ مما عالجنا الظواهر الایقاعیه علی المحورین: المحور الاول ما یسمّی بالموسیقی الخارجیه، حیث قمنا بتحلیل الاوزان والقوافی، وتبیّن لنا انّ الشاعر استثمر ایقاع بحر الکامل وحلاوته ونظم فیه کثیراً من تجاربه الفنّیه؛ لانّه من اکثر بحور الشعر غنائیه، ولیناً وانسیابیه، واتضح ایضاً انّ القوافی المطلقه مردوفه موصوله بلین – هی غالبه علی القوافی المقیّده فهی تمیزت باصوات (الف، والواو والیاء) المهموسه التی هی اکثر الاصوات مناسبه لغرض الوصف والتغنّی به. امّا بالنسبه الی المحور الثانی الموسوم بالموسیقی الداخلیه فقمنا بدراسه القضایا الایقاعیه التی قد اکثر الشاعر فی استخدامها کالتدویر والتکرار والانزیاح، مما تدلّ النتائج علی انّ التدویر لم یستخدم الا لغرض الوحده العضویه ووحده الجوّ النفسی، کما انّه لجا الی تقنیّه التکرار لیعزِّز البنیه الایقاعیه لنصوصه الشعرّیه امّا الغرض الرئیس للموسیقی الفکریه المتمثله بالانزیاح، فهو یکمن فی تحقیق حاله من الابداع.
کلیدواژه نزار قبانی، الموسیقی الخارجیة، الموسیقی الداخلیة، الوزن الشعری والاسلوبیة
آدرس جامعة بوعلی سینا, قسم اللغة العربیة و آدابها, ایران, جامعة بوعلی سینا, قسم اللغة العربیة و آدابها, ایران
 
 

Copyright 2015
Islamic World Science Citation Center
All Rights Reserved